آخر الأخبارأخبار البرلمانتقارير ودراساتثقافة برلمانيةخبر رئيسيصوت الشعبمجلس النواب

الوظائف الأساسية الثلاثة للنائب .. لماذا سقطت وظيفة الرقابة من تقرير موقع مجلس النواب ؟!

وظيفة البرلمان في المادة 101 من الدستور : التشريع والرقابة وإقرار خطة التنمية والموازنة العامة للدولة

بقلم / ربيع إبراهيم سكر

يظن البعض سواء من المواطنين او من بعض النواب أنفسهم أن وظيفة النائب هي حضور الجلسات واللجان وتبني شكاوى الناس الخاصة بالخدمات في المحليات وطرحها في صورة اقتراحات برغبة او اسئلة او طلبات إحاطة فقط ،

وينشغل البعض بالتجمع حول الوزراء للحصول على تأشيراتهموهو جهد مشكور ومقدر في إطار تقديم حسن النوايا من جانبنا في فهم هذا المسلك من البعض – رغم عدم لياقته – لحل مشاكل المواطنين في ظل غياب المجالس الشعبية المحلية

لكن في ذات الوقت لدى قطاع من الجماهير ملاحظة جوهرية على أداء بعض النواب الذي انشغل بعضهم بالدور الخدمي والبعض الآخر بالدورالصامت وتخلوا عن دور من أهم أدوار عضو البرلمان وهو الرقابة !

ومن المحزن حقاً أن تسقط وظيفة الرقابة ليس فقط من أداء بعض النواب لكن سقطت ايضاربما سهواًمن تقرير بعنوانعن البرلمانمنشور على الموقع الرسمي لمجلس النواب المصري :

http://www.parliament.gov.eg/Introduction.aspx

وجاء في التقرير :

( عن البرلمان

مجلس النواب هو السلطة التشريعية بجمهورية مصر العربية ويتولى اختصاصات مختلفة ورد النص عليها فىدستور 2014 فوفقاً للمادة 101بالفصل الأول من الباب الخامس يتولى مجلس النواب سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية. ) .

والى هنا سكت النص في التقرير دون الاشارة الى الوظيفة الثالثة وهي ويمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية،وذلك كله على النحو المبين فى الدستور، وذلك طبقا لنص المادة 101 ذاتها التي يستشهد بها التقرير وللأسف لم ينقلها كاملة !!!!

ونتمنى من القائمين على الموقع الرسمي لمجلس النواب إصلاح هذا الخطأ الذي نعتقد أنه غير مقصود .

فعن وظيفة مجلس النوابوهي بالضبط وظيفة النائبجاء نص المادة 101 من الدستور والتي تقول :

يتولى مجلس النواب سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية،والموازنة العامة للدولة، ويمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، وذلك كله على النحو المبين فى الدستور.

وبالتالي فإن الوظائف الأساسية الثلاثة للنائب تحت قبة البرلمان كالتالي : التشريع، والرقابة ، واقرار خطة التنميةوالموازنة العامة للدولة.

والرقابة على الحكومة تبدأ من توجيه سؤال ثم طلب مناقشة ثم طلب إحاطة وان فشلت كل محاولات النائب الرقابية فيإصلاح الخلل الحكومي فانه يتوجه الى أشد الادوات الرقابية وهو الاستجواب وطلب سحب الثقة من الوزير او حتى منرئيس الوزراء ذاته .

وفي كل مجلس نيابي ، يكون هناك نواب هم من أكثر النواب حرصـا على حضور أكثر الجلسات وحرصا على المشاركةفي جميع المناقشات بعضهم من أجل إثبات الحضور أو التصفيق والبعض الآخر من أجل المشاركة بفاعلية في العملالبرلماني باقسامه الثلاثةالتشريع واقرار الموازنة والخطة والرقابةوليس فقط من أجل الهتاف او التصفيق .

وهناك من تخلى طواعية عن دوره الرقابي ظنا منه ان ذلك يفتح امامه ابواب الوزراء وتحقيق المصالح المتعددة لكن هؤلاءالنواب في كل المجالس البرلمانية ، يشاهدون في بعض الجلسات وهم يتجمعون حول الوزراء او يلاحقونهم للحصولعلى تأشيراتهم في مشاهد لا تتناسب مع عظم وقيمة المنصب النيابي، وكثيرا ما طالب رئيس المجلس سواء الحالي اوالسابق او في المجالس السابقة جميعا بان يلتزم النواب مقاعدهم ولا يتجمعون حول الوزراء للحصول على التأشيراتلما في ذلك من اهانة للنواب وللمنصب النيابي فضلا عن التسبب في حالة من الهرج والمرج داخل القاعة اثناء الجلسات .

وهذا البُعد من البعض عن وظيفة الرقابة جعلهم أيضاهم وآخرونيبتعدون عن وظيفة التشريع ربما لقلة خبرتهم اوافتقادهم في فريق عملهم لمن لديه خبرة في مجال التشريع البرلماني او لعدم إدراكهم لخطورة واهمية تلك الوظيفةالنيابية مثلما لم يدركوا أهمية وظيفة الرقابة على اعمال الحكومة !

نتمنى من النواب ان يدركوا حجم وثقل الأمانة التي اؤتمنوا عليها من قبل الجماهير التي اختارتهم نواباً عنهم .

وعليهم أن يعلموا جيداً واجبـات النائب الأساسية وهي التشريع ، والرقابة ، واقرار الخطة والموازنة العامة للدولة، فهذه الوظائف الأساسية الثلاثة للنائب تحت قبة البرلمان.

رابط تقرير موقع مجلس النواب المصرى:

http://www.parliament.gov.eg/Introduction.aspx

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى