آخر الأخبارأخبار البرلمانتشريعاتتقارير ودراساتثقافة برلمانيةخبر رئيسيمجلس الشيوخمجلس النواب

خاص | مصادر برلمانية تكشف عن مصير أعضاء مجلس النواب الحالي الذين تم تعيينهم في مجلس الشيوخ

كتبربيع إبراهيم سكر

شهدت تعيينات اعضاء مجلس الشيوخ الجديد وجود اعضاء بمجلس النواب الحالي من بين  الاعضاء المعينين في الشيوخ .. مما أثار تساؤلات عن مدى قانونية الجمع بين عضوية المجلسين في وقت واحد ؟ وهل يجب أن يقدم هؤلاء النواب استقالاتهم الى مجلس النواب أولا قبل تعيينهم في الشيوخ  ام لا ؟

مصادر برلمانية كشفت لصفحة و موقع نائب الشعب البرلمانيعن أن تعيين عدد من النواب من اعضاء مجلسالنواب الحالي في مجلس الشيوخ الجديد، لا يتطلب تقديم استقالتهم أولا من مجلس النواب قبل تعيينهم في الشيوخ ؛لان أماكنهم في مجلس النواب قد خلت بمجرد قبولهم التعيين في مجلس الشيوخ وذلك طبقا لقانون مجلس النواب رقم٤٦ لسنة ٢٠١٤ المعدل بالقانون رقم ١٤٠ لسنة ٢٠٢٠ .

واوضحت المصادر ان قرار تعيين عضو مجلس النواب في مجلس الشيوخ هو قرار سليم لانه يؤدي طبقا للقانون خلومكان النائب في مجلس النواب بعد قبوله التعيين في مجلس الشورى ولا حاجة لتقديم استقالته قبل صدور قرار تعيينهفي الشيوخ .

حظر الجمع بين عضوية المجلسين وغيرهما

وأشارت المصادر الى  أن المادة 45 من قانون مجلس النواب المعدلة ، نصها واضح وصريح حيث تنص على :

(( لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب ومجلس الشيوخ وعضوية الحكومة أو المجالس المحلية أو منصب المحافظ أونائب المحافظ أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها أو وظائف العمد والمشايخ أو عضويةاللجان الخاصة بهما.

وإذا عين أحد أعضاء المجلس في الحكومة أو في أي منصب آخر مما ذكر يخلو مكانه من تاريخ هذا التعيين ما لم يتقدمباعتذار مكتوب عن عدم قبول التعيين إلى مكتب المجلس خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ علمه بقرار التعيين )) .

واضافت المصادر : وبالتالي لا حاجة لاستقالة النائب من مجلس النواب عند تعيينه في الشيوخ لان مكان النائب خلا في مجلس النواب بمجرد نشر قرار تعيينه في مجلس الشيوخ وقبوله هذا التعيين وعدم اعتراضه عليه خلال أسبوععلى الأكثر من تاريخ علمه بقرار التعيين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى