آخر الأخبارأخبار البرلمانتقارير ودراساتثقافة برلمانيةخبر رئيسينواب العرب والعالم

دراسة مغربية : خدمات المعلومات والوثائق في البرلمان.. دراسة مقارنة

تقديم : نجيب الخدي الكاتب العام لمجلس النواب المملكة المغربية

خدمات المعلومات والوثائق في البرلمان

دراسة مقارنة

تقديم : نجيب الخدي

الكاتب العام لمجلس النواب

المملكة المغربية

 

تكتسي خدمة الأبحاث والمعلومات والوثائق في البرلمانات أهمية قصوى في ضمان جودة العمل البرلماني وفعاليتهسواء في مجالات التشريع أو تقييم السياسات العمومية أو مراقبة العمل الحكومي أو الدبلوماسية البرلمانية. ولذلكحرصت العديد من البرلمانات منذ منتصف القرن العشرين على توفير هذه الخدمات بهدف التجاوب مع انتظاراتالبرلمانيين وحاجياتهم سواء كأفراد أو على صعيد اللجان ومجموعات العمل، كما تسعى العديد من البرلمانات اليوم إلىإحداث مراكز برلمانية للأبحاث والدراسات من أجل الاستجابة لحاجة برلمانية ملحة ومتزايدة والمساهمة في تطوير الآداءالبرلماني كميا ونوعيا.

1- معايير خدمات الأبحاث والمعلومات البرلمانية :

رغم التنوع والاختلاف الحاصل في بنية هذه الخدمات وطريقة تنظيمها وتدبيرها فإن قاسمها المشترك يتمثل في حيادهامن خلال مراعاة المعايير الأساسية التالية في عملها :

عدم الانحياز

الوضوح وسهولة الاستعمال

سرعة الإنجاز

الدقة والارتباط الوثيق بانشغالات العمل البرلماني في مجالات محددة

واجب التحفظ

2- تنظيم وهيكلة خدمات الأبحاث والمعلومات البرلمانية على الصعيد الدولي : ثلاث نماذج رئيسية.

من خلال استقراء وتحليل كيفية تنظيم هذه الخدمات لدى مختلف البرلمانات يتضح أن أشكال التنظيم تنحصر في ثلاثنماذج رئيسية : 

تقديم الخدمات من خلال المكتبة البرلمانية

توفير الأبحاث والدراسات من طرف قسم خاص

تدبير الأبحاث من خلال مركز مستقل للأبحاث والدراسات.

ويختلف حجم وعدد وحدات البحث وفرق العمل، وعدد الباحثين العاملين بها من صنف لآخر حسب السياق السياسيوالاجتماعي، ونوعية ومضمون العمل البرلماني في المؤسسة البرلمانية المعنية.

 

1- خدمات الأبحاث للمكتبة البرلمانية :

كمثال على هذا النموذج نشير إلى تجربة مكتبة البرلمان الكندية التي تقوم حاليا بخمس وظائف رئيسية في هذا المجال:

تزويد أعضاء البرلمان بالأبحاث والدراسات

تزويد اللجان ومجموعات العمل البرلمانية بالمعلومات الضرورية لدراسة القوانين ومراقبة العمل الحكومي.

صيانة الرصيد الوثائقي للبرلمان وضمان الحصول عليه واستعماله.

توفير المعلومات المحينة للبرلمانيين في تواصلهم مع المجتمع.

 

وتتوفر المكتبة على فرق عمل موضوعاتية موزعة على شعب الشؤون القانونية والاجتماعية والموارد الاقتصاديةوالشؤون الدولية.

 

كما توفر المكتبة خدمات متنوعة تتمثل في البحث الاستباقي والدراسات والملخصات التشريعية بالإضافة لمعلوماتدورية حول قطاعات معينة.

 

وكنموذج آخر لتقديم الأبحاث وتوفير المعلومات من طرف المكتبة البرلمانية، يمكن الإشارة كذلك لمركز البحوث لمكتباتمجلس العموم في المملكة المتحدة الذي يتوفر على فرق عمل تضم باحثين في المجالات التالية :

الشؤون الداخلية

الأعمال والنقل

السياسة الاجتماعية

العلوم والبيئة

البرلمان والدستور 

السياسة الاقتصادية والإحصاء

إحصائيات اجتماعية وعامة.

 

كما تقدم المكتبة خدمات متنوعة لأعضاء البرلمان من خلال الإجابة على الاستفسارات الشخصية، وعن طريق الهاتفوبواسطة البريد الإلكتروني بالإضافة للأبحاث الاستباقية ذات الطابع الإعلامي أو التشريعي أو الموضوعاتي.

2- قسم الأبحاث البرلمانية : أهم نموذج في هذا المجال هو النموذج الألماني، حيث تم إحداث خدمة الأبحاث فيالبوندستاغ بهدف ضمان حصول البوندستاغ باعتباره هيئة للتشريع ومراقبة الحكومة على كل المعلومات الضروريةفي آداء المهام المنوطة به، بما يجعله في نفس المستوى مع الجهاز التنفيذي من حيث مصادر المعلومات والمعطيات

ويعتبر قسم الأبحاث وحدة تابعة لمديرية الأبحاث وتتوفر على 11 فريقا متخصصا لدعم العمل البرلماني في مختلفمجالاته وكذا في الدوائر الانتخابية، وربما يعتبر عدد الباحثين الموضوعين رهن إشارة هذا القسم الأكبر من حيث العددعلى الصعيد الدولي، إذ يضم فريق العاملين بالقسم باحثين متخصصين في كافة الميادين من العلوم الاجتماعيةوالقانونية والاقتصادية إلى العلوم الدقيقة.

ويعمل هذا القسم على تقديم أبحاث تكتسي طابع الحياد لفائدة أعضاء البرلمان بالإضافة لأبحاث استباقية وتقديمالأجوبة على استفسارات البرلمانيين.

كما يحرص القسم أيضا على إعداد ملفات موضوعاتية وإخبارية لفائدة أعضاء البرلمان حول القضايا التي من المحتملأن تحظى بالأولوية والاهتمام على الأمد القريب.

 

جمركز الأبحاث البرلمانية

خلافا للنموذجين السابقين تتوفر بعض المؤسسات البرلمانية على مراكز مستقلة للأبحاث والدراسات تعمل على تقديمالمعلومات والمعطيات والإحصائيات  والأبحاث للبرلمانيين والاستجابة لحاجياتهم وتقديم الأجوبة على تساؤلاتهمواستفساراتهم.

وتعمل هذه المراكز على توفير هذه الخدمات إما بالاعتماد على أقسام بحث متخصصة في المجالات الأساسية التيتغطي اهتمامات البرلمانيين، أو من خلال التعاون مع الجامعات ومراكز البحث التابعة لها، أو مراكز الدراسات الوطنيةومكاتب الدراسات.

ويشكل الجانب المتعلق بالتعاون مع الجامعات وفضاءات البحث العلمي أهم عنصر في أداء بعض مراكز الأبحاثوالدراسات البرلمانية.

ومن بين مراكز الأبحاث البرلمانية المتوفرة في المنطقة العربية والتي يمكن استحضارها في هذا المجال مركز الأبحاثالبرلمانية بمملكة البحرين الذي يضم فريقا من الباحثين الأكاديميين موزعين على مجموعات عمل تقدم خدمات تشملإعداد الأبحاث ومقترحات القوانين وتوفير المعلومات.

 

3- نحو الاستفادة من الممارسات الفضلى : من أجل ضمان جودة وفعالية الآداء البرلماني

إن الغاية الأساسية من هذه المناقشة العامة هي استثمار فضاء جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية بالنظر لتنوعالتجارب وأهميتها، من أجل الاطلاع على كيفية تدبير هذه الخدمة من طرف الإدارات البرلمانية على الصعيد الدولي،والاستفادة من نقط القوة والممارسات الجيدة بهدف استحضارها من طرف البرلمانات التي تسعى من أجل توفير خدمةالمعلومات والأبحاث لأعضائها، أو تقوية وتطوير هذه الخدمة في البرلمانات التي تتوفر عليها، مع التأكيد على أن الأمريتعلق هنا بخدمة توفير المعلومة والبحث والدراسة من أجل حاجة عملية مرتبطة بميادين العمل البرلماني بهدف ضمانفعاليته ونجاعته وتحقيقه لتطلعات المجتمع

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى